فهؤلاءِ الذينَ يُقال لهُم عُلمَاء يَدعُون إلى استِعمَالِ العُنفِ في مِصر، مَا مَعنى استعِمالِ العُنف في مِصر؟ أنْ يُقتَل النَّاس، أنْ تُرَاقَ الدماء، أنْ تَقعَ الاغتِيالَات، أنْ تُخرَّب المُنشآت، أنْ يُفجِّرَ الإنسانُ نفسَه في مَسجدٍ من المَساجِد، في مؤسَّسةٍ من المُؤسَّسات، فِي مُوصِّلَةٍ من المُواصِّلَات العَامة... فِتنَة!! كمَا يَحدُثُ في الشمَالِ الشرقِي للمَملَكَةِ السعودِيَّةِ -حفِظَها اللهُ ربُّ العَالمِين مِن مَكرِ المَاكِرينَ, وَمن كَيدِ الكَائدين المُضِلِّين-؛ لأنهُم يُريدُون إِحدَاثَ الفِتنَةِ في السعودِية، بَينَمَا هِيَ مَشغُولَةٌ بمُحارَبَةِ الرَّوافِضِ الحُوثِيِّين فِي الجنوب، وَهُم تَابِعُونَ لحِزبِ اللهِ في لُبنَان، وَحزبُ الله تَابعٌ لِلروافِضِ المَجوسِ في إِيرَان، هَذا مَعرُوف. فَالحُوثِيونَ هُم شَوكَةُ الرَّوافِضِ في ظَهرِ المَملَكَةِ العَربيَّةِ السعودِيَّة, مَاذَا يُريدُون؟!! يُريدُونَ الحَرمَين, يُريدُونَ مَكَّة وَالمَدِينة؛ لأنَّ النُّصوصَ عِندَهم تَدُل علَى ذَلك, وَهُم علَى يَقينٍ مِنهُ وَهَذا أَمرٌ مُتَّفَقٌ عَليه، هَذا مُتَّفَقٌ عَليه لَا يُمارِي فِيه أَحد إِلَّا مَن كَان جَاهِلًا أَوْ كَان ذَا غَرَض، هَذا الأَمرُ مَعروفٌ مَشهورٌ, وَالخُطةُ الخَمسِينِيَّة مَازَالَت فَاعِلةً إلى يَومِ الناسِ هَذا!! فَبينَمَا المَملَكَة مَشغُولَةٌ مَع مَن انضَم إِليهَا مِن المُسلِمين -مِنَ المُوحِّدين-؛ لأنَّنا يَنبَغِي عَلينَا أَن نُحافِظ علَى أرضِ الحَرمَينِ أَكثَر ممَّا نُحافِظُ علَى حَياتِنَا نَحنُ، لِأنَّهُم يُريدونَ التَّخرِيب فِي بَيتِ اللهِ الحَرام!! يُريدُونَ نَقلَ الكَعبَة!! يُريدُونَ أَخذَ الحَجَرِ الأَسودِ!! يُريدُونَ نَبشَ قَبرِ رَسُولِ اللهِ -صلَّى اللهُ عَليهِ وَآلِه وَسلَّم- لِاستِخرَاجِ الجَسدِ الشَّريفِ وَحَملِه مِن المَدينَةِ النَّبَويَّةِ!! وَاستِخراجِ جَسدَي الشيخَين مِن أَجلِ حَرقِهِمَا وَتَذرِيَةِ رَمَادِهمَا... إِلَى غَيرِ ذَلك ممَّا يَقولُون أَنَّهُ سَيَقَعُ لَا مَحَالَة علَى حَسَبِ اعتِقَادِهِم!! يَستخدِمونَ الآن جَنوبَ السعودِيَّة وَالشمَالَ اليَمَنِي مِن أجلِ النَّفاذِ إلى الحَرمَين!! بينَمَا المَملَكَةُ مَشغُولةٌ فِي الجنوبِ؛ يَأتِي رَافِضِيٌّ قَذِر؛ لِيُفَجِّرَ نَفسَهُ فِي مَسجِدِ رَوَافِض لِكَي يُقَال: هَذَا سُنِّي، ثُمَّ تَخرُجُ المُظاهَرات، فَتَكُونُ المَملَكَةُ بَينَ أَمرَين: إِمَّا أنْ تَقمَعَ المُظاهَرات وَتَقولُ: إِن الأَمرَ قَيدَ التَّحقِيق مِن أَجلِ الوُصولِ إِلَى الحَقيقَةِ وَمَعرِفَةِ مَا خَفِي، فَحِينئذٍ يَزعَقُ العَالَمُ كُلَّهُ, وَتَنهَقُ جَميعُ مُؤسسَّاتِ وَمُنظَّماتِ حُقوقِ الإِنسانِ وَالحَيوانِ وَمَا أَشبَه بِأنَّ السعودِية تَقُومُ بقَمعِ الحُرِّيات فِيهَا، فَلَيس هُناكَ حُريَّةٌ لِلرأيِ فِي السعُودِية فَيَشغَبُونَ عَليهَا!! تَجتمِعُ الجمِعيةُ العامةُ, ومَجلِسُ الأَمن, وَمنظَّماتُ حقوقِ الإنسان, وكلُّ المنظَّمات المَشبُوهَة؛ مِن أجلِ استِصدَارِ البَيانَات وَالضَّغطِ -الضَّغطِ السيَاسِي-. وَإمَّا أَنها تَترُكهُم يَتظاهَرون، فَتكونُ قَد أسَّسَت سُنَّةً سَيِّئَة، وَهِيَ التَّظَاهُر، سيُحَرَّكُ النِّسوَة لِيخرُجنَ مِن أجلِ المُنادَاةِ بحُريَّتهِن, التي تَتمثَّلُ فِي انطَلاقِهِنَّ فِي الحَركةِ فِي قِيادَة السَّياراتِ, وفِي العَملِ, وَفي كَشفِ الوَجهِ, إِلى غَيرِ ذلكَ ممَّا يُطالِبنَ به، أَوْ يُطالِبُ بِهنَّ بَعضُهُنَّ!! فَهُما أَمرَان أَحلَاهُمَا مُرٌّ!! ثم إنَّه سيُقَالُ بَعد ذَلك: هذِهِ قِلَّة وَهذهِ القِلَّة أَو الأَقَلِّية لَابُد أَن تَأخُذ حُقوقَهَا، حَتَّى رُبَّمَا يُقَالُ بَعدَ حِين -كمَا صُنِعَ فِي جَنوبِ السُّودان-: هَؤلاءِ قَومٌ لَابُدَّ أَن نَأخُذَ رَأيَهُم فِي مَصيرِهم، وَهُم وَحدَهُم الذِين يُقرِّرُونَ مَصيرَهُم، إنْ أَرادُوا الانفِصَال فَلينَفصِلُوا, معَ أنَّهم علَى أَرضٍ واحدِة، أَبناءُ وَطنٍ وَاحدٍ كمَا يَقولُون, وَهُم يَأخذُون حُقوقَهُم وَفوقَ حُقوقِهِم، وَهُم يَفتَعِلُون مَع الرَّوافِض المَجوسِ مِن الإيرَانِيين, يَفتَعِلُون دائمًا الأَزمَات, كمَا وَقَع فِي المُظاهَراتِ التي وَقعَت فِي مَدينَةِ النَّبِيِّ -صلَّى اللهُ علَيه وَسلَّم-، إِلَى غَيرِ ذَلكَ ممَّا وَقعَ قَبلُ فِي مُوسِمِ الحَجِّ وَمَاتَ بِسَبَبِهِ كَثيرٌ مِن حُجَّاجِ المُسلِمِينَ مِن أَهلِ السُّنَّةِ، وَهُم يُفَجِّرُونَ وَيُنَفِّذُونَ، أَوْ يَجتَهِدُونَ فِي التَّخطِيطِ مِن أجلِ التَّفجِيرِ فَيَعجِزُون فَهؤلاءِ العُلمَاءِ هل يُمكِنُ أَن يُوصَف الواحِد مِنهُم بأنَّه عَالِم؟! لِذلِك مِن أُصولِ أَهلِ السُّنَّةِ وَالجمَاعَة مَعرِفَةُ العَالِمِ مِن غَيرِه، وَهُو أَصلٌ مِن الأُصولِ السِّتَّةِ التي ذَكرَهَا شَيخُ الإِسلَامِ مُحمدُ بن عَبدِ الوَهاب فِي ((الأُصولِ السِّتَّة)): مَعرِفَةُ العَالِمِ مِن غَيرِ العَالِم ممَّن تَشبَّهَ بِالعُلمَاءِ وَلَيسَ مِنهُم؛ لأنَّ هَذا يُؤدِّي إِلى كَثيرٍ مِن الخَرابِ وَالدَّمَار، إِلَى كَثيرٍ مِن تَخرِيبِ العقولِ وَتَزيِيفِ الوَعي؛ لِأنَّه إذَا حُسِبَ علَى العُلمَاءِ مَن لَيس مِنهُم فَلَا شَكَّ أَنهُ سَيَحرِفُ المُسلِمينَ عَن الصِّراطِ المُستَقِيم.
مَعَالِمُ الرَّحْمَةِ فِي خُطْبَةِ الْوَدَاعِ
أَفْضَلُ أَيَّامِ الْعَامِ وَدُرُوسٌ مِنْ قِصَّةِ الْخَلِيلِ -عَلَيْهِ السَّلَامُ-
يَوْمُ عَرَفَةَ
أَفْضَلُ أَيَّامِ الدُّنْيَا
فَضْلُ يَوْمِ عَرَفَةَ،وَالدُّرُوسُ الْمُسْتَفَادَةُ مِنْ خُطْبَةِ حَجَّةِ الْوَدَاعِ
فَضَائِلُ عْشَرِ ذِي الْحِجَّةِ، وَأَحْكَامُ الْأُضْحِيَّةِ، وَفِقْهُ الْمَقَاصِدِ
الحج كأنك تراه
اسْتِقْبَالُ عَشْرِ ذِي الْحِجَّةِ بِالْوَفَاءِ بِالْحُقُوقِ وَتَحَرِّي الْحَلَالِ
مظاهر التوحيد في عبادة الحج
الْحَجُّ بَيْنَ مَكَارِمِ الْأَخْلَاقِ وَفِقْهِ الْمَنَاسِكِ
مَاذَا بَعْدَ الْحَجِّ؟
فضل عشر ذي الحجة
بدع شهر رجب
تعظيم الأشهر الحُرُم
عدة الشهور عند الله وعبث الجاهليين بالتقويم
رجب شهر حرام مُعَظَّم عند الله وذِكر أحاديث ضعيفة واردة فيه
بدعة خروج النساء للمقابر أول رجب أو أول خميس منه
الحكمة من اختصاص الله للأشهر الحُرُم بالحُرمة
نصيحة للشباب عشية العام الدراسي
جملة من البدع والمحدثات تقع في شهر رجب
جملة مختصرة من أحكام عيد الفطر
القول السديد في اجتماع الجمعة والعيد
صيغ التكبير الواردة عن السلف
يوم عاشوراء وفضل صيامه
وصية مهمة جدًا للشباب في بداية العام الدراسي
«نبذةٌ تاريخيةٌ عَن نَشْأَةِ بِدْعَةِ المَوْلِدِ النَّبَوِيِّ» الشيخُ العلَّامة: محمد أمان الجامي -رحمهُ اللهُ-.
عِبَادَاتُ الْعَشْرِ الْأَوَاخِرِ مِنْ رَمَضَانَ
فَضَائِلُ الْعَشْرِ الْأَوَاخِرِ مِنْ رَمَضَانَ
الْوَالِدُ أَوْسَطُ أَبْوَابِ الْجَنَّةِ
فَضَائِلُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ
الدَّعْوَةُ إِلَى التَّوْحِيدِ وَبَيَانُ خَطَرِ الشِّرْكِ
ذِكْرُ اللهِ رُوحُ الْحَجِّ
مَا صَحَّ فِي لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ
تَحْوِيلُ الْقِبْلَةِ.. دُرُوسٌ وَعِبَرٌ
رَمَضَانُ شَهْرُ الْجُودِ وَالْعَطَاءِ
رَمَضَانُ دَعْوَةٌ لِلْوَحْدَةِ وَالِائْتِلَافِ
مَعْنَى لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ
حَقِيقَةُ التَّوْحِيدِ: إِفْرَادُ اللهِ بِالْعِبَادَةِ
شَعْبَانُ وَحَصَادُ الْعَامِ
مِنْ مَعَانِي ((لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ)) فِي الْقُرْآنِ
حَجَّةُ النَّبِيِّ ﷺ وَدَعْوَةٌ إِلَى التَّآلُفِ
الْحَجُّ تَوْحِيدٌ للهِ وَاسْتِسْلَامٌ وَرِسَالَةٌ إِلَى الْخَوَارِجِ!
شُرُوطُ ((لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ)) وَنَوَاقِضُهَا
فَضَائِلُ رَمَضَانَ وَجُمْلَةٌ مِنْ أَحْكَامِ الصِّيَامِ وَآدَابِهِ
جُمْلَةٌ مِنْ حِكَمِ وَفَوَائِدِ الصِّيَامِ
فَضَائِلُ يَوْمِ عَرَفَةَ وَجُمْلَةٌ مِنْ سُنَنِ الْأُضْحِيَّةِ وَالْعِيدِ
مَعَانِي وَأَسْرَارُ دُعَاءِ يَوْمِ عَرَفَةَ وَجُمْلَةٌ مِنْ أَحْكَامِ الْأُضْحِيَةِ وَالْعِيدِ
الْعِبَادَةُ لَا تَنْقَطِعُ بَعْدَ رَمَضَانَ!!
الْفَرَحُ فِي الْعِيدِ وَحِمَايَةُ الْوَطَنِ الْإِسْلَامِيِّ
عِيدُنَا وَوَحْدَةُ الْأُمَّةِ
حَالُ الْمُسْلِمِ بَعْدَ رَمَضَانَ
تَوَقَّفْ!
فَضْلُ شَهْرِ المُحَرَّمِ وَيَوْمِ عَاشُورَاء
تَعْظِيمُ الْأَشْهُرِ الْحُرُمِ وَدَعْوَةُ الْخَوَارِجِ لِلتَّوْبَةِ
مَنْ حَقَّقَ التَّوْحِيدَ دَخَلَ الْجَنَّةَ بِغَيْرِ حِسَابٍ
كَيْفَ نَسْتَقْبِلُ شَهْرَ الصِّيَامِ؟
اسْتِقْبَالُ رَمَضَانَ بِتَطْهِيرِ الْقَلْبِ وَاللِّسَانِ
التَّرْهِيبُ مِنَ الْعُقُوقِ وَعَوَاقِبِهِ
فَضْلُ عَشْرِ ذِي الْحِجَّةِ وَصِحَّةُ الْمُعْتَقَدِ
دُرُوسٌ وَعِبَرٌ مِنَ الْإِسْرَاءِ وَالْمِعْرَاجِ
أَهَمِّيَّةُ الدَّعْوَةِ لِلتَّوْحِيدِ
خَوَاتِيمُ الشَّهْرِ وَالتَّوْبَةُ الصَّادِقَةُ
خِتَامُ رَمَضَانَ وَالتَّحْذِيرُ مِنَ الْفَوْضَى!!
فَضَائِلُ التَّوْحِيدِ وَمَا يُكَفِّرُ مِنَ الذُّنُوبِ
خُطُورَةُ التَّعَدِّي عَلَى المَالِ العَامِّ
أَيُّهَا الْمُسْلِمُونَ.. خَافُوا مِنَ الشِّرْكِ وَاحْذَرُوهُ!
أَيُّهَا الْمُسْلِمُونَ.. تَعَلَّمُوا التَّوْحِيدَ!
حُبُّ الْوَطَنِ الْإِسْلَامِيِّ مِنَ الْإِيمَانِ
مَكَارِمُ الْأَخْلَاقِ فِي الْحَجِّ
حُسْنُ الخُلُقِ سَبَبُ بِنَاءِ المُجْتَمِعِ الصَّالِحِ
حب الوطن الإسلامي، وفضل الدفاع عنه، ومنزلة الشهادة في سبيل الله
الخَوْفُ مِن اللهِ وَثَمَرَاتُهُ وآثَارُهُ عَلَى الفَرْدِ وَالمُجْتَمَعِ
الاستعداد لرمضان
الرد على الملحدين:مقدمة عن الإلحاد والأسباب التي دعت إلى انتشاره في العصر الحديث
فضائل الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
من آفات اللسان: الكلام فيما لا يعني
الرد على الملحدين:الأدلة على وجود الله عز وجل 1
قُوا أنفسَكم وأهليكم نارًا
نَهْيُ النَّبِيِّ ﷺ عَنِ الْعُنْفِ مَعَ الْمُسْلِمِينَ وَأَذِيَّتِهِمْ
عِشْ مَا شِئْتَ فَإِنَّكَ مَيِّتٌ
فَضَائِلُ الْقُرْآنِ الْكَرِيمِ وَشَرَفُ حَمَلَتِهِ
تَعْظِيمُ الْمَسَاجِدِ فِي سُنَّةِ النَّبِيِّ ﷺ
نِعَمُ اللهِ عَلَيْنَا لَا تُعَدُّ وَلَا تُحْصَى
التَّحْذِيرُ مِنْ أَكْلِ الْحَرَامِ فِي الْقُرْآنِ وَالسُّنَّةِ
الدُّرُوسُ الْمُسْتَفَادَةُ مِنْ خُطْبَةِ حَجَّةِ الْوَدَاعِ
خُطُورَةُ الْكَذِبَةِ تَبْلُغُ الْآفَاقَ
تَزْكِيَةُ النَّفْسِ سَبِيلُ الْفَلَاحِ وَالنَّجَاحِ
تَفْصِيلُ الْقَوْلِ فِي اجْتِمَاعِ الْعِيدِ وَالْجُمُعَةِ
آثَارُ التَّفْرِيطِ فِي صِلَةِ الرَّحِمِ عَلَى الْفَرْدِ وَالْمُجْتَمَعِ
«بِدْعَةُ المَوْلِدِ النَّبَوِيِّ» العلَّامة: محمَّد البشير الإبراهيمي -رحمهُ اللهُ-.
صَلَاحُ الْمُجْتَمَعِ يَبْدَأُ بِصَلَاحِ الْفَرْدِ وَالْأُسْرَةِ
((ابْتُلِيَ بِالْعَادَةِ السِّرِّيَّةِ وَلَمْ يَسْتَطِعْ تَرْكَهَا؟!!)) الشيخ سليمان الرحيلي حفظه الله
قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا
مَخَاطِرُ الِانْحِلَالِ الْأَخْلَاقِيِّ عَلَى الْفَرْدِ وَالْمُجْتَمَعِ
لِمَاذَا لَا تَتُوبُ الْآنَ؟!
فَوَائِدُ مِنْ دَوْرَةِ الْإِمَامِ الطَّبَرِيِّ -رَحِمَهُ اللهُ-
جُمْلَةٌ مِنْ عَلَامَاتِ حُسْنِ الْخَاتِمَةِ
أَفْضَلُ الْأَعْمَالِ إِدْخَالُ السُّرُورِ عَلَى الْمُؤْمِنِ
فوائد ذكر الله عز وجل (60 فائدة)
صفات المرأة الصالحة
هل تعلم أين تقع بورما وما الذى يحدث فيها ولماذا العالم يقف ساكتا على هذه الوحشية..؟
سيد قطب وتكفير المجتمعات الإسلامية
حلــم الشيعــة هـدم الكعبـة والمسجـد النبـوى وحـرق أبوبكـر وعمـر رضى الله عنهما
قد يدخلك ذنب الجنة ، وقد تدخلك طاعة النار
هل تعلم أن سيد قطب سب ثلاثة من الأنبياء؟ (موسى وداود وسليمان عليهم السلام)
رسالة أب لابنه الصغير!
ما معنى أن تكون مسلمًا؟
الزنا والنظر للمحرمات دين سيرد من عرضك
مختصر شروط ونواقض لا إله إلا الله
حرمة الخضوع بالقول
لعن الله المرأة تلبس لبسة الرجال
تفصيل القول في مسألة صيام العشر من ذي الحجة
لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها
الاِسْتِئْذانُ الذي لا يَفْعَلُهُ إلا القَلِيلْ
توقف!! فإنَّ الحياة فرصة واحدة لا تتكرر
تَسَحَّرُوا فَإِنَّ فِي السَّحُورِ بَرَكَةً
فائدة عزيزة جدًّا فى تفسير قوله تعالى {اجْعَلْنِي عَلَىٰ خَزَائِنِ الْأَرْضِ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ}
أفضل أيام الدنيا أيام العشر فاجتهد في اقتناصها
إِذَا كُنْتَ تَضْحَكُ فِي المَقَابِرِ فَاعْلَمْ أَنَّ قَلْبَكَ قَدْ مَاتَ!
إذا أردت أن تختار صاحبا فانظر إلى هذه الخصال
هل هناك فرقة يُقال لها الرسلانية أو الجامية أو السلفية المدخلية؟
قُل خيرًا تغنم واسكت عن شرٍّ تسلم