فَلَا يَشغَلُهُ سَمعٌ عَن سَمع، وَلَا تُغلِطُه كَثرَةُ المَسائل، وَلَا يَتبَرَّمُ بإِلحَاحِ المُلِحِّينَ ذَوي الحَاجَات، وَأَحاطَ بَصَرُه بِجمِيع المَرئيَّات، فَيَرَى دَبِيبَ النمَلَةِ السَّوداءِ علَى الصَّخرةِ الصَّمَّاءِ فِي اللَّيلةِ الظَّلمَاءِ, فَالغَيبُ عِندَهُ شهَادَة، وَالسرُّ عِندَه عَلانِيَة، يَعلَمُ السرَّ وَأخفَى مِنَ السرِّ -فَالسِّر مَا انطَوَى عَليهِ ضَميرُ العَبدِ وَخَطَرَ بقَلبِه، وَلَم تَتحَرَّك بِهِ شَفتَاهُ، وَأَخفَى مِنَ السرِّ مَا لَم يَخطُر بقَلبِهِ بَعدُ، فَيَعلَمُ أَنَّهُ سيَخطُرُ بقَلبِهِ كَذَا وَكَذَا فِي وَقتِ كَذَا وَكَذَا-. لَهُ الخَلقُ وَالأَمر، وَلَهُ المُلكُ وَلَهُ الحَمد، وَلَهُ الدُّنيَا وَالآخِرَة، وَلَهُ النِّعمَةُ وَلَهُ الفَضل، وَلَهُ الثنَاءُ الحَسَن، وَلَهُ المُلكُ كُلُّه، وَلَهُ الحَمدُ كُلُّه، وَبِيَدِهِ الخَيرُ كُلُّه، وَإِلَيهِ يُرجَع الأَمرُ كُلُّه، شَمِلَت قُدرَتُهُ كُلَّ شَيء، وَوَسِعَت رَحمَتُه كُلَّ شَيء، وَوَصَلَت نِعمَتُه إِلَى كُلِّ حَيٍّ: {يَسْأَلُهُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ كُلّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ} [الرحمن: 29]. يَغفِرُ ذَنبًا، وَيُفَرِّجُ هَمًّا، وَيَكشِفُ كَربًا، وَيَجبُرُ كَسِيرًا، وَيُغنِي فَقيرًا، وَيُعلِّمُ جَاهِلًا، وَيَهدِي ضَالًا، وَيُرشِدُ حَيرَان، وَيُغِيثُ لَهْفَان، وَيَفُكُّ عَانِيًا، وَيُشبِعُ جَائعًا، وَيَكسُو عَارِيًا، وَيَشفِي مَريضًا، وَيُعَافِي مُبتَلىً، وَيَقبَلُ تائبًا، وَيَجزِي مُحسِنًا، وَيَنصُرُ مَظلُومًا، وَيَقصِمُ جَبَّارًا، وَيُقيلُ عَثرَة، وَيَستُرُ عَورَة، وَيُؤمِّنُ رَوعَة، وَيَرفَعُ أَقوامًا وَيَضَعُ آخرِين. لَا يَنَام، وَلَا يَنبَغِي لَهُ أَنْ يَنامَ، يُخفِضُ القِسطَ وَيَرفَعُه، يُرفَعُ إِلَيه عَمَلُ اللَّيلِ قَبلَ النَّهَار، وَعَمَلُ النَّهَارِ قَبلَ اللَّيل، حِجَابِهِ النُّور، لَو كَشَفَهُ لَأحرَقَت سُبُحَاتُ وَجهِهِ مَا انتَهَى إِلَيهِ بَصَرُهُ مِن خَلقِهِ. يَمِينُه مَلأَى لَا تُغِيضُهَا نَفقَة، سَحَّاءُ اللَّيلَ وَالنَّهار، أَرَأَيتُم مَا أَنفَق مُنذُ خَلقَ الخَلق، فإنَّهُ لَم يَغِضْ مَا فِي يَمِينِه، قُلوبُ العِبادِ وَنَواصِيهِم بيَدِه، وَأَزِمَّةُ الأُمورِ مَعقُودةٌ بقَضَائهِ وَقَدَرِهِ، الأَرضُ جمِيعًا قَبضَتُهُ يَومَ القِيامَة، وَالسَّمَاوَاتُ مَطوِيَّاتٌ بيَمِينِه، يَقبِضُ سمَاوَاتِهِ كُلَّهَا بيَدِه الكَرِيمَة، وَالأَرضَ بِاليدِ الأُخرَى، ثُمَّ يَهُزُّهُنَّ، ثُمَّ يَقُولُ: أَنَا المَلِك، أَنَا المَلِك، أَنَا الذِي بَدأتُ الدُّنيَا وَلَم تَكُن شَيئًا، وَأَنَا الذِي أُعِيدُهَا كمَا بَدأتُهَا، لَا يَتعَاظَمُهُ ذَنبٌ أَنْ يَغفِرَهُ، وَلَا حَاجَةٌ يُسألُهَا أَنْ يُعطِيَهَا. لَوْ أَنَّ أَهلَ سَمَاوَاتِه، وَأَهلَ أَرضِه، وَأَوَّلَ خَلقِه وَآخِرَهُم, وَإِنسَهُم وَجِنَّهُم،كَانوا علَى أَتْقَى قَلبِ رَجُلٍ مِنهُم؛ مَا زَادَ ذَلِك فِي مُلكِه شَيئًا, وَلَوْ أَنَّ أَوَّلَ خَلقِه وَآخِرَهُم, وَإِنسَهُم وَجِنَّهُم،كَانوا علَى أَفجَرِ قَلبِ رَجُلٍ مِنهُم؛ مَا نَقَصَ ذَلِكَ مِن مُلكِهِ شَيئًا. وَلَوْ أَنَّ أَهلَ سَمَاوَاتِه، وَأَهلَ أَرضِه, وَإِنسَهُم وَجِنَّهُم, وَحَيَّهُم وَمَيِّتَهُم، وَرَطبَهُم وَيَابِسَهُم قَامُوا فِي صَعِيدٍ وَاحِدٍ فَسَأَلُوهُ، فَأَعطَى كُلًّا مِنهُم مَسألَتَه؛ مَا نَقصَ ذَلِكَ مِمَّا عِندَهُ مِثقَالَ ذَرَّة. وَلَوْ أَنَّ أَشجَارَ الأَرضِ كُلَّهَا -مِن حِينَ وُجِدَت إِلَى أَنْ تَنقَضِي الدُّنيَا- أَقلَامٌ، وَالبَحرَ وَرَاءَهُ سَبعَةُ أَبحُرٍ تَمُدُّهُ مِن بَعدِهِ بِمِدَادٍ، فَكُتِبَ بِتِلكَ الأَقلَامِ وَذَلِك المِدَاد؛ لَفَنِيَت الأَقلَامُ، وَنَفِذِ المِدَادُ، وَلَم تَنفَذ كَلِمَاتُ الخَالِق -تَبَارَكَ وَتَعَالَى-؛ وَكَيفَ تَفنَى كَلِمَاتُهُ -جَلَّ جَلَالُه- وَهِيَ لَا بِدَايَة لهَا وَلَا نِهَايَة؟! وَالمَخلُوقُ لَهُ بِدَايةٌ وَنِهَايَة؛ فَهُوَ أَحَقُّ بِالفَنَاءِ وَالنَّفَادِ, وَكَيفَ يُفِني المَخلُوق غَيرَ المَخلُوق؟! هُوَ الأَوَّلُ الذِي لَيسَ قَبلَهُ شَيء، وَالآخِرُ الذِي لَيسَ بَعدَهُ شَيء، وَالظَّاهِرُ الذِي لَيسَ فَوقَهُ شَيء، وَالبَاطِنُ الذِي لَيسَ دُونَهُ شَيء -تَبَارَكَ وَتَعَالَى-, أَحَقُّ مَن ذُكِر، وَأَحَقُّ مَن عُبِد، وَأَحَقُّ مَن حُمِد، وَأَوْلَى مَن شُكِر، وَأَنصَرُ مَن ابتُغِيَ، وَأَرأَفُ مَن مَلَك، وَأَجوَدُ مَن سُئِل، وَأَعفَى مَن قَدَر، وَأَكرَمُ مَن قُصِد، وَأَعدَلُ مَن انتَقَم، حِلمُه بَعدَ عِلمِه، وَعَفوُه بَعدَ قُدرَتِه، وَمَغفِرَتُه عَن عِزَّتِه، وَمَنعُه عَن حِكمَتِه، وَمُوالَاتُه عَن إِحسَانِه وَرَحمَتِه. مَا لِلعِبَادِ عَليهِ حَقٌّ وَاجِبُ ... كَلَّا وَلَا سَعيٌ إِلَيهِ ضَائعُ إِنْ عُذِّبُوا فَبِعَدلِهِ أَوْ نُعِّمُوا ... فَبِفَضلِهِ وَهُوَ الكَريمُ الوَاسِعُ هُوَ المَلِكُ الذِي لَا شَريكَ لَهُ، وَالفَردُ الذِي لَا نِدَّ لَهُ، وَالغَنِيُّ فَلَا ظَهِيرَ لَهُ، وَالصَّمَدُ فَلَا وَلَدَ لَهُ وَلَا صَاحِبَةَ لَهُ، وَالعَلِيٌّ فَلَا شَبِيهَ لَهُ وَلَا سَمِيَّ لَهُ، كُلُّ شَيءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجهَهُ، وَكُلُّ مُلكٍ زائلٌ إِلَّا مُلكَهُ، وَكُلُّ ظِلٍ قَالِصٌ إِلَّا ظِلَّه، وَكُلُّ فَضلٍ مُنقَطِعٌ إِلَّا فَضلَه، لَن يُطاعَ إِلَّا بإِذنِهِ وَرَحمَتِه، وَلَن يُعصَى إِلَّا بعِلمِهِ وَحِكمَتِه، يُطاعُ فَيَشكُر، وَيُعصَى فَيَتجَاوَز وَيَغفِر، كُلُّ نِقمَةٍ مِنهُ عَدل، وَكُلُّ نِعمَةٍ مِنهُ فَضل، أَقرَبُ شَهِيد، وَأَدنَى حَفِيظ، حَالَ دُونَ النِّفُوس، وَأَخَذَ بِالنَّواصِي، وَسَجَّلَ الآثَار، وَكَتَبَ الآجَال؛ فَالقُلوبُ لَهُ مُفضِيَة، وَالسِّرُّ عِندَهُ عَلَانِيَة، وَالغَيبُ عِندَهُ شهَادَة، عَطَاؤهُ كَلَام، وَعَذَابُهُ كَلَام: {إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فِيكُونُ} [يس: 82].
الحج كأنك تراه
فضل عشر ذي الحجة
مظاهر التوحيد في عبادة الحج
يَوْمُ عَرَفَةَ
أَفْضَلُ أَيَّامِ الدُّنْيَا
فَضْلُ يَوْمِ عَرَفَةَ،وَالدُّرُوسُ الْمُسْتَفَادَةُ مِنْ خُطْبَةِ حَجَّةِ الْوَدَاعِ
اسْتِقْبَالُ عَشْرِ ذِي الْحِجَّةِ بِالْوَفَاءِ بِالْحُقُوقِ وَتَحَرِّي الْحَلَالِ
أَفْضَلُ أَيَّامِ الْعَامِ وَدُرُوسٌ مِنْ قِصَّةِ الْخَلِيلِ -عَلَيْهِ السَّلَامُ-
الْحَجُّ بَيْنَ مَكَارِمِ الْأَخْلَاقِ وَفِقْهِ الْمَنَاسِكِ
فَضَائِلُ عْشَرِ ذِي الْحِجَّةِ، وَأَحْكَامُ الْأُضْحِيَّةِ، وَفِقْهُ الْمَقَاصِدِ
مَاذَا بَعْدَ الْحَجِّ؟
مَعَالِمُ الرَّحْمَةِ فِي خُطْبَةِ الْوَدَاعِ
بدع شهر رجب
تعظيم الأشهر الحُرُم
عدة الشهور عند الله وعبث الجاهليين بالتقويم
رجب شهر حرام مُعَظَّم عند الله وذِكر أحاديث ضعيفة واردة فيه
بدعة خروج النساء للمقابر أول رجب أو أول خميس منه
الحكمة من اختصاص الله للأشهر الحُرُم بالحُرمة
نصيحة للشباب عشية العام الدراسي
جملة من البدع والمحدثات تقع في شهر رجب
جملة مختصرة من أحكام عيد الفطر
القول السديد في اجتماع الجمعة والعيد
صيغ التكبير الواردة عن السلف
يوم عاشوراء وفضل صيامه
وصية مهمة جدًا للشباب في بداية العام الدراسي
«نبذةٌ تاريخيةٌ عَن نَشْأَةِ بِدْعَةِ المَوْلِدِ النَّبَوِيِّ» الشيخُ العلَّامة: محمد أمان الجامي -رحمهُ اللهُ-.
عِبَادَاتُ الْعَشْرِ الْأَوَاخِرِ مِنْ رَمَضَانَ
فَضَائِلُ الْعَشْرِ الْأَوَاخِرِ مِنْ رَمَضَانَ
الْوَالِدُ أَوْسَطُ أَبْوَابِ الْجَنَّةِ
فَضَائِلُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ
الدَّعْوَةُ إِلَى التَّوْحِيدِ وَبَيَانُ خَطَرِ الشِّرْكِ
ذِكْرُ اللهِ رُوحُ الْحَجِّ
مَا صَحَّ فِي لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ
تَحْوِيلُ الْقِبْلَةِ.. دُرُوسٌ وَعِبَرٌ
رَمَضَانُ شَهْرُ الْجُودِ وَالْعَطَاءِ
رَمَضَانُ دَعْوَةٌ لِلْوَحْدَةِ وَالِائْتِلَافِ
مَعْنَى لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ
حَقِيقَةُ التَّوْحِيدِ: إِفْرَادُ اللهِ بِالْعِبَادَةِ
شَعْبَانُ وَحَصَادُ الْعَامِ
مِنْ مَعَانِي ((لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ)) فِي الْقُرْآنِ
حَجَّةُ النَّبِيِّ ﷺ وَدَعْوَةٌ إِلَى التَّآلُفِ
الْحَجُّ تَوْحِيدٌ للهِ وَاسْتِسْلَامٌ وَرِسَالَةٌ إِلَى الْخَوَارِجِ!
شُرُوطُ ((لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ)) وَنَوَاقِضُهَا
فَضَائِلُ رَمَضَانَ وَجُمْلَةٌ مِنْ أَحْكَامِ الصِّيَامِ وَآدَابِهِ
جُمْلَةٌ مِنْ حِكَمِ وَفَوَائِدِ الصِّيَامِ
فَضَائِلُ يَوْمِ عَرَفَةَ وَجُمْلَةٌ مِنْ سُنَنِ الْأُضْحِيَّةِ وَالْعِيدِ
مَعَانِي وَأَسْرَارُ دُعَاءِ يَوْمِ عَرَفَةَ وَجُمْلَةٌ مِنْ أَحْكَامِ الْأُضْحِيَةِ وَالْعِيدِ
الْعِبَادَةُ لَا تَنْقَطِعُ بَعْدَ رَمَضَانَ!!
الْفَرَحُ فِي الْعِيدِ وَحِمَايَةُ الْوَطَنِ الْإِسْلَامِيِّ
عِيدُنَا وَوَحْدَةُ الْأُمَّةِ
حَالُ الْمُسْلِمِ بَعْدَ رَمَضَانَ
تَوَقَّفْ!
فَضْلُ شَهْرِ المُحَرَّمِ وَيَوْمِ عَاشُورَاء
تَعْظِيمُ الْأَشْهُرِ الْحُرُمِ وَدَعْوَةُ الْخَوَارِجِ لِلتَّوْبَةِ
مَنْ حَقَّقَ التَّوْحِيدَ دَخَلَ الْجَنَّةَ بِغَيْرِ حِسَابٍ
كَيْفَ نَسْتَقْبِلُ شَهْرَ الصِّيَامِ؟
اسْتِقْبَالُ رَمَضَانَ بِتَطْهِيرِ الْقَلْبِ وَاللِّسَانِ
التَّرْهِيبُ مِنَ الْعُقُوقِ وَعَوَاقِبِهِ
فَضْلُ عَشْرِ ذِي الْحِجَّةِ وَصِحَّةُ الْمُعْتَقَدِ
دُرُوسٌ وَعِبَرٌ مِنَ الْإِسْرَاءِ وَالْمِعْرَاجِ
أَهَمِّيَّةُ الدَّعْوَةِ لِلتَّوْحِيدِ
خَوَاتِيمُ الشَّهْرِ وَالتَّوْبَةُ الصَّادِقَةُ
خِتَامُ رَمَضَانَ وَالتَّحْذِيرُ مِنَ الْفَوْضَى!!
فَضَائِلُ التَّوْحِيدِ وَمَا يُكَفِّرُ مِنَ الذُّنُوبِ
خُطُورَةُ التَّعَدِّي عَلَى المَالِ العَامِّ
أَيُّهَا الْمُسْلِمُونَ.. خَافُوا مِنَ الشِّرْكِ وَاحْذَرُوهُ!
أَيُّهَا الْمُسْلِمُونَ.. تَعَلَّمُوا التَّوْحِيدَ!
حُبُّ الْوَطَنِ الْإِسْلَامِيِّ مِنَ الْإِيمَانِ
مَكَارِمُ الْأَخْلَاقِ فِي الْحَجِّ
حُسْنُ الخُلُقِ سَبَبُ بِنَاءِ المُجْتَمِعِ الصَّالِحِ
حب الوطن الإسلامي، وفضل الدفاع عنه، ومنزلة الشهادة في سبيل الله
الخَوْفُ مِن اللهِ وَثَمَرَاتُهُ وآثَارُهُ عَلَى الفَرْدِ وَالمُجْتَمَعِ
الاستعداد لرمضان
الرد على الملحدين:مقدمة عن الإلحاد والأسباب التي دعت إلى انتشاره في العصر الحديث
فضائل الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
من آفات اللسان: الكلام فيما لا يعني
الرد على الملحدين:الأدلة على وجود الله عز وجل 1
قُوا أنفسَكم وأهليكم نارًا
نَهْيُ النَّبِيِّ ﷺ عَنِ الْعُنْفِ مَعَ الْمُسْلِمِينَ وَأَذِيَّتِهِمْ
عِشْ مَا شِئْتَ فَإِنَّكَ مَيِّتٌ
فَضَائِلُ الْقُرْآنِ الْكَرِيمِ وَشَرَفُ حَمَلَتِهِ
تَعْظِيمُ الْمَسَاجِدِ فِي سُنَّةِ النَّبِيِّ ﷺ
نِعَمُ اللهِ عَلَيْنَا لَا تُعَدُّ وَلَا تُحْصَى
التَّحْذِيرُ مِنْ أَكْلِ الْحَرَامِ فِي الْقُرْآنِ وَالسُّنَّةِ
الدُّرُوسُ الْمُسْتَفَادَةُ مِنْ خُطْبَةِ حَجَّةِ الْوَدَاعِ
خُطُورَةُ الْكَذِبَةِ تَبْلُغُ الْآفَاقَ
تَزْكِيَةُ النَّفْسِ سَبِيلُ الْفَلَاحِ وَالنَّجَاحِ
تَفْصِيلُ الْقَوْلِ فِي اجْتِمَاعِ الْعِيدِ وَالْجُمُعَةِ
آثَارُ التَّفْرِيطِ فِي صِلَةِ الرَّحِمِ عَلَى الْفَرْدِ وَالْمُجْتَمَعِ
«بِدْعَةُ المَوْلِدِ النَّبَوِيِّ» العلَّامة: محمَّد البشير الإبراهيمي -رحمهُ اللهُ-.
صَلَاحُ الْمُجْتَمَعِ يَبْدَأُ بِصَلَاحِ الْفَرْدِ وَالْأُسْرَةِ
((ابْتُلِيَ بِالْعَادَةِ السِّرِّيَّةِ وَلَمْ يَسْتَطِعْ تَرْكَهَا؟!!)) الشيخ سليمان الرحيلي حفظه الله
قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا
مَخَاطِرُ الِانْحِلَالِ الْأَخْلَاقِيِّ عَلَى الْفَرْدِ وَالْمُجْتَمَعِ
لِمَاذَا لَا تَتُوبُ الْآنَ؟!
فَوَائِدُ مِنْ دَوْرَةِ الْإِمَامِ الطَّبَرِيِّ -رَحِمَهُ اللهُ-
جُمْلَةٌ مِنْ عَلَامَاتِ حُسْنِ الْخَاتِمَةِ
أَفْضَلُ الْأَعْمَالِ إِدْخَالُ السُّرُورِ عَلَى الْمُؤْمِنِ
فوائد ذكر الله عز وجل (60 فائدة)
صفات المرأة الصالحة
هل تعلم أين تقع بورما وما الذى يحدث فيها ولماذا العالم يقف ساكتا على هذه الوحشية..؟
سيد قطب وتكفير المجتمعات الإسلامية
حلــم الشيعــة هـدم الكعبـة والمسجـد النبـوى وحـرق أبوبكـر وعمـر رضى الله عنهما
قد يدخلك ذنب الجنة ، وقد تدخلك طاعة النار
هل تعلم أن سيد قطب سب ثلاثة من الأنبياء؟ (موسى وداود وسليمان عليهم السلام)
رسالة أب لابنه الصغير!
ما معنى أن تكون مسلمًا؟
الزنا والنظر للمحرمات دين سيرد من عرضك
مختصر شروط ونواقض لا إله إلا الله
حرمة الخضوع بالقول
لعن الله المرأة تلبس لبسة الرجال
تفصيل القول في مسألة صيام العشر من ذي الحجة
لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها
الاِسْتِئْذانُ الذي لا يَفْعَلُهُ إلا القَلِيلْ
توقف!! فإنَّ الحياة فرصة واحدة لا تتكرر
تَسَحَّرُوا فَإِنَّ فِي السَّحُورِ بَرَكَةً
فائدة عزيزة جدًّا فى تفسير قوله تعالى {اجْعَلْنِي عَلَىٰ خَزَائِنِ الْأَرْضِ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ}
أفضل أيام الدنيا أيام العشر فاجتهد في اقتناصها
إِذَا كُنْتَ تَضْحَكُ فِي المَقَابِرِ فَاعْلَمْ أَنَّ قَلْبَكَ قَدْ مَاتَ!
إذا أردت أن تختار صاحبا فانظر إلى هذه الخصال
هل هناك فرقة يُقال لها الرسلانية أو الجامية أو السلفية المدخلية؟
قُل خيرًا تغنم واسكت عن شرٍّ تسلم