صَلَاحُ الْمُجْتَمَعِ يَبْدَأُ بِصَلَاحِ الْفَرْدِ وَالْأُسْرَةِ


((صَلَاحُ الْمُجْتَمَعِ يَبْدَأُ بِصَلَاحِ الْفَرْدِ وَالْأُسْرَةِ))

اللهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ أَرْسَلَ الْمُرْسَلِينَ مُصْلِحِينَ فِي الْأَرْضِ، فَأَصْلَحَ اللهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ بِهِمُ الْبِلَادَ وَالْعِبَادَ، وَتَوَجَّهَتْ دَعْوَتُهُمْ إِلَى الْأَفْرَادِ؛ لِأَنَّ كَثِيرًا مِنَ النَّاسِ فِي هَذَا الزَّمَانِ تَبَعًا لِمَا أَضَلَّتْهُمْ بِهِ الْمَدَنِيَّةُ الْوَثَنِيَّةُ الْغَرْبِيَّةُ يَنْظُرُونَ إِلَى الْمُجْتَمَعَاتِ فِي شُمُولِهَا، وَيَحْسَبُونَ أَنَّ إِصْلَاحَ الْمَجْمُوعِ يَصْلُحُ بِهِ الْفَرْدُ.

وَهَذَا عَجِيبٌ!! لِأَنَّ الْإِنْسَانَ إِذَا تَأَمَّلَ هَذَا وَجَدَهُ مَعْكُوسًا؛ لِأَنَّكَ إِذَا مَا مَرَرْتَ بِرَجُلٍ يَجْمَعُ أَعْوَادًا نَخِرَةً وَأَخْشَابًا مُهْتَرِئَةً، يَنْجُرُهَا لِيَصْنَعَ مِنْهَا فُلْكًا وَسَفِينَةً.

فَإِذَا قُلْتَ لَهُ: هَذِهِ أَعْوَادٌ لَا تَصْلُحُ.

قَالَ لَكَ: إِنَّ ضَمَّ هَذَا إِلَى هَذَا يَزِيدُهُ قُوَّةً، وَأَنْتَ تَقُولُ: إِنَّ الْفِطْرَةَ وَالْعَقْلَ يَقْضِيَانِ بِأَنَّ ضَمَّ هَذَا إِلَى هَذَا لَا يَزِيدُهُ إِلَّا وَهَنًا وَضَعْفًا!!

اللِّصُّ لِصٌّ، فَإِذَا جَمَعْتَ إِلَى اللِّصِّ لِصًّا، وَإِلَى هَذَيْنِ لِصًّا ثَالِثًا؛ صَارَ النَّاسُ كُلُّهُمْ لُصُوصًا..

الذِّئْبُ ذِئْبٌ، إِذَا جَمَعْتَ إِلَى الذِّئْبِ ذِئْبًا؛ كَانَ قَطِيعًا لَا يَصْلُحُ لِلرِّعَايَةِ وَالْحِرَاسَةِ..

الْمُفْسِدُ مُفْسِدٌ، وَالْفَاسِدُ فَاسِدٌ، فَإِذَا جَمَعْتَ إِلَى الْفَاسِدِ فَاسِدًا، وَإِلَى الْمُفْسِدِ مُفْسِدًا؛ صَارَ النَّاسُ إِلَى ضَيَاعٍ، وَانْتَهَى أَمْرُهُمْ إِلَى الْمَذَلَّةِ وَالضَّيَاعِ..

وَإِنَّمَا الشَّأْنُ كَرَجُلٍ يَدْخُلُ حُجْرَةً مُظْلِمَةً، وَالنَّاسُ إِذَا دَخَلُوا عَلَى قِسْمَيْنِ:

*رَجُلٌ يَدْرِي أَيْنَ مِفْتَاحُ الْإِنَارَةِ، فَيُيَمِّمُ قَصْدَهُ وَيَذْهَبُ صَوْبَهُ، وَمَا هِيَ إِلَّا ضَغْطَةٌ وَاحِدَةٌ، وَإِذَا مَوْجَاتُ النُّورِ مُنْسَابَةً فِي جَنَبَاتِ الْحُجْرَةِ، يَقْضِي حَاجَتَهُ، وَيُوَفِّرُ وَقْتَهُ، فَهَذَا قِسْمٌ.

*وَقِسْمٌ لَا يَدْرِي مَا وَرَاءَهُ، فَهُوَ يَتَلَدَّدُ مُتَحَيِّرًا، وَيَذْهَبُ مُتَخَبِّطًا، يَضِيعُ وَقْتُهُ، وَلَا يَقْضِي حَاجَتَهُ، وَكَذَلِكَ النَّاسُ هُمَ عَلَى هَذَيْنِ الْقِسْمَيْنِ وَلَا ثَالِثٍ:

*مُصَمِّمٌ بِعَزْمٍ مِنْ حَدِيدٍ يَدْرِي قَصْدَهُ، وَيُيَمِّمُ صَوْبَهُ.

*وَمُتَلَدِّدٌ مُتَحَيِّرٌ هَالِكٌ، لَا يَدْرِي سَبِيلَهُ، وَلَا يَعْرِفُ دَرْبَهُ.

وَالْمُرْسَلُونَ أَرْسَلَهُمْ رَبُّنَا -تَبَارَكَ وَتَعَالَى- يَعْرِفُونَ قَصْدَهُمْ، وَيُيَمِّمُونَ صَوْبَهُ.

لِأَنَّ الْمُجْتَمَعَ لَا يَصْلُحُ إِلَّا بِصَلَاحِ أَفْرَادِهِ، وَالْفَرْدُ لَا يَصْلُحُ إِلَّا بِصَلَاحِ عَقِيدَتِهِ وَقَلْبِهِ، فَيَمَّمُوا قَصْدَ الْقُلُوبِ، وَقَدْ قَالَ النَّبِيُّ ﷺ: ((أَلَا وَإِنَّ فِي الْجَسَدِ مُضْغَةٌ، إِذَا صَلُحَتْ صَلُحَ الْجَسَدُ كُلُّهُ، وَإِذَا فَسَدَتْ فَسَدَ الْجَسَدُ كُلُّهُ، أَلَا وَهِيَ الْقَلْبُ)).

فَتَوَجَّهَتْ دَعْوَةُ الْإِصْلَاحِ إِلَى الْقُلُوبِ، إِلَى الْأَفْرَادِ، فَإِذَا صَلُحَ الْفَرْدُ؛ صَلُحَ الْمَجْمُوعُ.

وَالْمُسْلِمُونَ مُنُوا وَأُصِيبُوا بِمَعْكُوسِ هَذِهِ الْقَضِيَّةِ.

قَالَ تَعَالَى: {إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ} [الرعد: 11].

إِنَّ اللهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ مِنْ حَالٍ إِلَى حَالٍ أُخْرَى مُنَاقِضَةٍ لِلْأُولَى حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ، فَإِنْ غَيَّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ مِنْ سَيِّءٍ إِلَى حَسَنٍ؛ غَيَّرَ اللهُ أَحْوَالَهُمْ مِنْ سَيِّءٍ إِلَى حَسَنٍ، وَإِنْ غَيَّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ مِنْ حَسَنٍ إِلَى قَبِيحٍ؛ غَيَّرَ اللهُ أَحْوَالَهُمْ، وَأَحَلَّ بِهِمْ نِقْمَتَهُ.

 ((صِفَاتُ الْأُسْرَةِ الْمُسْلِمَةِ الْقَوِيَّةِ فِي كَلِمَةٍ جَامِعَةٍ))

إِنَّ الْبُيُوتَ الْمُلْتَزِمَةَ فِي الْأَرْضِ بِتَوْحِيدِ اللهِ وَاتِّبَاعِ رَسُولِهِ كَأَنَّهَا مِنْ رَوْضَاتِ الْجَنَّاتِ، وَأَمَّا الْبُيُوتُ الَّتِي تَتَخَطَّى حُدُودَ الشَّرْعِ وَلَا تَلْتَزِمُ بِأَحْكَامِهِ، وَلَا تَتْبَعُ سُنَنَ رَسُولِهِ ﷺ، فَهَذِهِ مَبَاءَاتُ الشَّيْطَانِ تَكْثُرُ فِيهَا النِّزَاعَاتُ، وَتَدِبُّ فِيهَا الْخِلَافَاتُ، وَالَّذِي يَعْصِمُ مِنْ هَذَا كُلِّهِ هُوَ طَاعَةُ رَبُّ الْأَرْضِ وَالسَّمَوَاتِ وَطَاعَةِ رَسُولِهِ ﷺ.

وَصَلَّى اللهُ وَسَلَّمَ عَلَى نَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ وَأَصحَابِهِ أَجمَعِينَ.

 

 

المصدر: بِنَاءُ الْأُسْرَةِ الْمُسْلِمَةِ الْقَوِيَّةِ وَحِمَايَتُهَا

التعليقات


فوائد مفرغة قد تعجبك


  فَسَادُ الْمُجْتَمَعَاتِ يَكُونُ بِسَبَبِ فَسَادِ الْأَفْرَادِ وَالْأُسَرِ
  مَتَى فُرِضَتِ الزَّكَاةُ؟
  خَطَرُ اللِّسَانِ
  نِعْمَةُ الْأَمْنِ وَالْأَمَانِ في الْأَوْطَانِ الْمُسْلِمَةِ
  حَثُّ الْإِسْلَامِ عَلَى التَّرَقِّي فِي الْعُلُومِ الْمَادِّيَّةِ
  نَهْيُ الْإِسْلَامِ عَنِ الْغُلُوِّ وَالتَّطَرُّفِ الْفِكْرِيِّ
  مِنْ سُبُلِ بِنَاءِ الِاقْتِصَادِ السَّدِيدِ: التَّرْشِيدُ فِي الِاسْتِهْلَاكِ
  عِيدُكُمْ السَّعِيدُ بِالتَّطَهُّرِ مِنَ الشِّرْكِ، وَالْبِدَعِ وَالْمَعَاصِي
  الْجِهَادُ الشَّرْعِيُّ بَيْنَ فَرْضِ الْعَيْنِ وَفَرْضِ الْكِفَايَةِ
  صِدْقُ وَحُسْنُ خُلُقِ النَّبِيِّ ﷺ بِشَهَادَةِ أَعْدَائِهِ
  مِنْ أَسْرَارِ الْحَجِّ الْعَظِيمَةِ
  مَعْنَى الْمَعِيَّةِ وَأَقْسَامُهَا
  ذِكْرُ اللهِ فِي الْمَسْجِدِ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ
  الْبَذْلُ وَقَضَاءُ الْحَوَائِجِ عِنْدَ سَادَةِ الْبَشَرِ
  مَشْرُوعِيَّةُ الْبَيْعِ وَالشِّرَاءِ وَحِكْمَتُهُمَا
  • شارك